الأحد، 13 سبتمبر 2009

وضية الشيخ حميد بن راشد بن حميد اليزيدي

تعتبر " الوصية " من الأمور الدينية التي يحرص عليها كل مسلم ، وقد كان أهل عمان يحرصون أشد الحرص على كتابة وصاياهم وتوثيقها وتعيين من يثقون فيه من الأوصياء لتنفيذ هذه الوصايا ، وخصوصا أنها تشتمل على بعض العبادات كالحج والصوم وغيرها ، كما تشتمل على حقوق الآخرين من أموال وقروض بالإضافة إلى حرصهم الشديد على الوصية للمساجد والأفلاج .
ومن هذه الوصايا وصية " الشيخ حميد بن راشد بن حميد اليزيدي " التي أملاها على الشيخ سرور بن سالم بن محمد الوردي ، وذلك في يوم الأحد 15 شوال سنة 1281هـ الموافق 12 مارس 1865م ، وهذه الوصية تعتبر من أجمل وأشمل الوصايا التي عثرت عليها في وادي فدى ، وهي تشتمل على مجموعة من الوصايا على النحو التالي :
* الوصية الأولى : شراء جميع جهاز الموتي له بعد وفاته من ماله .
* الوصية الثانية : إعطاء أربع محمديات لحافر قبره.
* الوصية الثالثة : الصيام عنه شهرين متتابعين بدلا وقضاء عما فسد من شهر رمضان .
* الوصية الرابعة : الوصية بكفارة صلاتين ، كل صلاة إطعام ستين مسكينا .
* الوصية الخامسة : قرش فضة لإصلاح فلج الجانبي .
* الوصية السادسة : ثلاثة قروش فضة لمسجد العقر .
* الوصية السابعة : قرش فضة لمسجد الجص .
*الوصية الثامنة : ثلاثة قروش فضة لمسجد رمان .
* الوصية التاسعة : قرشين فضة لمسجد البستان .
* الوصية العاشرة : تفريق عشر فراسلات سح فرض ( 400كيلوجرام على فقراء المسلمين من بلد فدا .
* الوصية الحادية عشر : تفريق حمولة حب بر على فقراء المسلمين من بلد فدا .
* الوصية الثانية عشر : يحجج عنه بيت الله الحرام .
* الوصية الثالثة عشر : زيارة المسجد النبوي والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
* الوصية الرابعة عشر : السلام على صاحبي الرسول صلى الله عليه وسلم وضجيعية أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما
* الوصية الخامسة عشر : الوصية بعتق رقبة بالغة .
* الوصية السادسة عشر : الوصية بنخلة نغال ونخلة فرض للرقبة التي أوصى بعتقها .
* الوصية السابعة عشر : تعيين زوجته عائشة بنت بشير وصية له بعد موته لتنفيذ وصيته .
* الوصية الثامنة عشر : الوصية بثلاثة قروش فضة لمن ينفذ وصيته بعد موته .

ومثل هذه الوصايا بشكل خاص والصكوك بشكل عام تفيدنا في معرفة بعض القضايا التاريخية ، واتمنى أن تظهر هذه الأوراق إلى حيز الوجود بدلا من إغلاق أقفال المناديس عليها فلا يستفاد منها وربما أكلتها الأرضة أو أتت عليها عوادي الزمن ، فنكون قد خسرنا الكثير والكثير من هذه الكنوز الثمينة التي لا تقدر بثمن .

ومما نستفيده من هذه الوثيقة ما يلي :
* معرفة اسم القبيلة الصحيح المتداول مع الأجداد قديما فهو حميد بن راشد بن حميد اليزيدي وليس كما هو متداول حاليا ، فكما نلاحظ هنا أنه كتب " اليزيدي " وليس " الزيدي " ، وهذا هو الموجود في أغلب الأوراق القديمة ، فعسى نجد من يتبنى فكرة توحيد اسم القبيلة بدلا من التشتت الموجود حاليا بين " اليزيدي " و " الزيدي " .
* معرفة العملات النقدية السائدة في وادي فدى آنذاك مثل " المحمدية " و " قرش الفضة " و" العباسية " و " اللارية " وغيرها
* معرفة الأوزان السائدة آنذاك مثل " الفراسلة "والتي تساوي حوالي " 10 منَّ " أو " 40 كيلوجرام "
* معرفة بعض مساجد فدى مثل مسجد العقر والجص ورمان والبستان .
* معرفة اسم زوجة الشيخ حميد بن راشد حميد اليزيدي وهي " عائشة بنت بشير بن حميد اليزيدية" .
* كذلك ساعدتنا هذه الوثيقة على تأكيد حياة الشيخ حميد بن راشد اليزيدي حتى سنة 1281هـ
هذا والله ولي التوفيق

بسم الله الرحمن الرحيم
أَوْصَىْ حُمَيْدُ بن رَاْشِدِ بن حُمَيْدُ الْيَزِيْدِيّ (1) بِمَاْ يَحْتَاجُ إِلَيْهِ مِنْ مَاْلِهِ بَعْدَ مْوِتهِ ، مِنْ جَميْع جِهاز الْموَتَىْ إِلَىْ أنْ يُوَاْرَىْ فيْ قَبْرِهِ (2) ، وَبِأَرْبَع " مُحَمَّدِيَّات " (3) صَرْفُ الْبَلَد لِحَاْفِرِ قَبْرِهِ الَّذِيْ يُدْفَنُ فِيْهِ ، وَبِصِيَاْمُ شَهْرِيْ (4) مُتَتَاْبِعَيْنِ بَدَلاً وَقَضَاءً عَمَّاْ لَزَمَهُ مِنَ فَسَاْدِ شَهْرِ رَمَضَاْن ، وَبِكَفَّاْرَتِيْ صَلاْتَي (5) ، كَفَّاْرَةُ كُلَّ صَلاةٍ مِنْهُمَاْ إِطْعَاْمُ سِتِّيْنَ مَسْكْينَاً ، وَبِقُرْشِ (6) فضّّةٍ لإِصْلاْحَ " فَلَجِ اْلجَاْنْبِيْ " (7) مِنْ ضَمَاْنٍ لَزَمَهُ لَهُ ، وَبِثَلاثْةِ قُرُوْشِ فِضَّةٍ " لِمَسْجِدِ الْعِقِر " (8) مِنْ ضَمَاْنٍ لَزَمَهُ لَهُ، وَبِقُرْشِ فضّّةٍ " لِمَسْجِدِ اْلجَصِّ " (9) مِنْ ضَمَاْنٍ لَزَمَهُ لَهُ ، وَبِثَلاثْةِ قُرُوْشِ فِضَّةٍ " لِمَسْجِدِ رَمَاْنِ " (10) مِنْ ضَمَاْنٍ لَزَمَهُ لَهُ، وَبِقُرْشَيْنِ فضّّةٍ " لِمَسْجِدِ الْبُسْتاْنِ " (11) مِنْ ضَمَاْنٍ لَزَمَهُ لَهُ، وَبِتَفْرِيْقِ عَشْر" فَراْسَلاْتِ " ( 12) سِحِ فَرْضٍ(13) عَلَىْ فُقَرَاْءِ الْمُسْلِمِيْنِ منْ بَلَد فِدَا ، النَّصْفُ فْي السَّفالَةَ (14) والنَّصْفُ فِيْ العِلايْةَ (15) ،أَيْضاً بِتَفْرِيِْقَ " حُمُوِْلةِ حَب بُرٍ " ّ(16) عَلَىْ فُقَرَاْءِ الْمُسْلِمِيْنِ منْ بَلَد فِدَا، النَّصْفُ فْي العِلايْةَ والنَّصْفُ فْي السَّفالَةَ، وَأَوْصَىْ أَيْضاً حُمَيْدُ بن رَاْشِدِ بحَّجةٍ ، يُحَجُّج عَنْهُ ـ مِنْ مَاْلَه بَعْدَ مَوْتِهِ بَيْتُ الله الْحَرَاْم ، وَيَقْضِيْ عَنْهُ جميْعَ مَنَاْسِكُ الْحَجَّ ، مِنْ فَرْضٍ وَسُنّةٍ وَاسْتِحْبَاْبٍ مِنْ أوّلَه إلَىْ آَخِرَهِ ، وبِزِيَاْرَةِ قَبْرِ نَبيّنَاْ مُحَمَّد وَسَلّمْ عَلَيْهِ وَعَلَىْ صَاْحِبَيهْ وَضَجِيْعَيْه (17)، وَيَقْضِيْ عَنْهُ جميْعَ سُنَنَ الَزّيَاْرَةِ ، يَخْرَجُ ذَلْكَ كُلُّه مِنْ مَاْلِهِ عَلَىْ رَأْي وَصِيّهِ ، وُيَعْتِقُ رَقْبَةً بَاْلِغَةً مُوْجِبَةً لأَقتِحَاْم الْعَقَبة وَمَاْ أدْرَاْكَ مَا الْعَقَبَةْ فَكُّ رَقَبَةْ (18)، وَقَدْ جَعَلَ لَهُ نَخْلَتِيْ (19) نَخْلَةَ نَغَالَ (20) وَنَخْلَةَ فَرْضَ ، يُنَفّذُ ذَلِكَ كُلُّهُ مِنْ مَاْلِه بَعْدَ مَوْتِهِ عَلَىْ رَأْيَ وَصِيِّهِ ، وَقَدْ جَعَلَ هَذَاْ حُمَيْد زَوْجَتَهُ عَاْيِشَةَ بِنْتُ بَشِيْرٍ (21) وَصِيَّة لَهُ بعَدْ مَوْتهِ لِنَفَاْذَ وَصَاْيَاْهُ وَقَضَاْءُ دِيْوْنِةِ ، وَقَدْ جَعَلَ لَهْاَ ثَلاثَةَ قُرُوْشَ فضَّةٍ إِجْرَةً لَهَاْ عَلَىْ قِيَاْمِهَاْ لَهُ بِذَلِكَ ، وَقَدْ أجَاْزَ لَهَاْ جَمِيْعَ مَاْ يَجُوْز أَنْ تُجِيْزَهُ لَهْاَ مِنْ أمْرِ الْوَصَاْيَةِ ، وَأوْصَىْ هَذَاْ حُمَيْد بإنْفَاذِ مَاْ كُتِبَ هُنَا ، وَلا يُنَفَّذُ مَاْ كُتَبَ هُنَاْ حَتَّىْ يُعْرَضُ عَلَىْ الْمُسْلِمِيْنَ ويَصُحُّ عَدْلُهُ وَصَوَاْبَهُ ، وَذَلِكَ بِتَاْرِيْخِ 15 شَوَّالْ سَنَة 1281 ، (22)، وَكَتَبَهُ الْفَقيْرُ لِلِه تَعَاْلَى سْرُورْ بِنْ سَاْلِمْ بِنْ مُحَمَّدِ الْوَردِيّ (23) .


_________________________
1) حميد بن راشد اليزيدي : هو الشيخ حميد بن راشد بن حميد اليزيدي ، ينتسب إلى فخيذة " البشاشرة " إحدى فخائذ قبيلة " بني يزيد " ، تزوج من عائشة بنت بشير بن حميد اليزيدية ، ورد ذكره في بعض الصكوك والوثائق القديمة حيث كان شاهدا فيها ومنها : وثيقة شراء أموال في فدى يوم السبت 19 جمادي الأول 1261هـ /17 مايو 1845م ، وذكر كذلك في وثيقة أخرى مكتوبة في 23 شوال سنة 1271هـ، كما تم ذكره شاهدا في شراء أموال من بلدة " الغبّي " في 18 شعبان سنة 1276هـ ، ، كان إلى 15 شوال سنة 1281هـ على قيد الحياة حيث كتب في هذا التاريخ وصيته.

2) المقصود بها " مقبرة الميسة " ، وتعتبر أقدم مقبرة في سفالة فدى ، وقد دفن فيها عدد من شيوخ فدى ، ويوجد فيها قبر بني عليه بالجص وهو لوالدة الشيخ بشير بن حميد بن بشير اليزيدي وقد أرخ بنفسه وفاتها قائلا : ( يوم 28 محرم سنة 1299هـ الموافق 19 / 12 / 1881م كتبه ولدها المحزون عليها بشير بن حميد بن بشير اليزيدي بيده الفانية )وكان آخر من دفن في هذه المقبرة هو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد بن حميد اليزيدي وذلك في يوم الخميس 27 / 11 / 1997م ، وكان دفنه في حوالي الساعة الثانية والنصف من ليلة الجمعة 28 / 11 / 1997م .
3) محمديات : نوع من أنواع العملة السائدة في عمان زمن كتابة الوصية مثل اللارية وغيرها .
4) الصواب : " شهرين "
5) الصواب " صلاتين "

6) قرش فضة: نوع من أنواع العملة السائدة والمتداولة في عمان حتى وقت قريب ، وقد تم سك هذه العملة في النمسا سنة 1780م ، باسم " ريال ماريا تيريزا " ، وهي من الفضة " بنسبة 84% " ، ويبلغ وزنها حوالي " 28 جرام " ، وتحمل على وجهها صورة الإمبراطورة النمساوية " ماريا تيريزا " ، أما الوجه الآخر فيحمل شعار الإمبراطورية وهو عبارة عن نسر برأسين ، وكانت تسمى في عمان " القرش " أو " الريال الفرنسي " وقد ظلت متداولة لفترة طويلة من الزمن .

7) فلج الجانبي : هو من أشهر وأكبر أفلاج وادي فدى بولاية ضنك ، وكان يضرب به المثل في غزارة المياه ، وهو من الأفلاج العمانية القليلة التي تجمع بين النظام الغيلي والنظام الداودي ، حيث أن مصدر مياهه من غيل وادي فدى وقت الخصب ، وفي وقت المحل والجفاف كان أهالي فدى يشقون الفلج الداودي الذي يستمد مياهه من منطقة الخلي ، و يسقي مناطق العلاية والسفالة والنول ووادي خوس والقويعة والحويل وغيرها .

8) مسجد العقر : من أشهر المساجد في سفالة فدى ، يقع شرق حصن القعر مباشرة ، والظاهرة أنهما بنيا في نفس الوقت ، وقد بني حصن العقر على يد الإمام ناصر بن مرشد بن مالك اليعربي ( 1034هـ/1624م ـ 1059هـ/1649م ) وتعاقبت عليه الكثير من عمليات الترميم والصيانة .

9) مسجد الجص : من المساجد المشهورة في سفالة فدى ، ولا يزال موجودا إلى الآن ، وقد أعيد بنائه من جديد.
10) مسجد رمان : من المساجد القديمة في فدى ، وقد سمي بهذا االإسم نسبة إلى منطقة " رَمَاْن " التي يوجد بها المسجد .
11) مسجد البستان : من المساجد المشهورة في سفالة فدى ، وقد أعيد بنائه من جديد.
12) فراسلات :جمع فراسلة وهي وحدة قياس تستخدم لوزن التمور في عمان ، وتعادل خمس قلات ( القلة = 8 كجم ) وهي عشرة أمنان مسكدية، أي بمقدار 40كجم تقريبا ، وعشر فراسلات سح فرض التي أوصى بها الشيخ حميد تساوي " 400 كجم " تقريبا .
13) فرض : من أشهر أنواع النخيل في عمان ، وكان هو السائد في سفالة فدى وذلك لجودته .
14) السفالة : المقصود بها سفالة فدى ، ويتبعها مجموعة من المناطق مثل : " البلاد ـ خطو ـ حارة الجواعد ـ شعبة لعصم ـ وادي خوس ـ وادي العمد ـ وعباء ـ الثيله ـ القلته ـ العوينة وغيرها " ، كما تضم عدد من الحصون والبروج والمساجد ، كحصن العقر ، وبيت الميسة ، وبيت الجص ، وبرج قاروت ، وبرج الغرفة وغيرها .
15) العلاية : المقصود بها علاية فدى ، ويوجد بها حصن العلاية ، ويوجد بها عدد كبير من المساجد من أهمها " مسجد الجامع " ومسجد محسن وغيرها .
16) حمولة حب بر : يوازي 10 جري ، الجري 10 مكيال .
17) صاحبيه وضجيعية : وهما أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما .
18) الآيات 11ـ 13 من سورة البلد ، فلا اقتحم العقبة (11) وما أدراك ما العقبة (12) فك رقبة
19) نغال : نوع من أنواع التمور في عمان .
20) عائشة بنت بشير : هي عائشة بنت بشير بن حميد اليزيدية ، أخت الشيخ حميد بن بشير بن حميد اليزيدي ، تزوجها الشيخ حميد بن راشد بن حميد اليزيدي ، كانت إلى سنة 1281هـ على قيد الحياة .
21) الموافق : 12 مارس 1865م
22) سرور بن سالم الوردي : هو الشيخ سرور بن سالم بن محمد الوردي ، كان في ينقل ، وجدت له بعض الصكوك التي كتبها بخط يده ، منها وثيقة كتبها في 24 صفر سنة 1278هـ الموافق 30 أغسطس 1861م .

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خير على طرح هذى الموظوع الجميل ولا اعرف مالسبب الذى نسبو له اهل القبيله بتوثيق الزيدي بدلا من اليزيدي فهم في الاصل بني يزيد وشكرا عيسى اليزيدي

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم
    وشكرا لناقل الوصية
    وعسى أن تعود القبيلة إلى مسماها الأصيل
    والشجرة الأم

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم
    وشكرا لناقل الوصية
    وعسى أن تعود القبيلة إلى مسماها الأصيل
    والشجرة الأم

    ردحذف