الأحد، 13 سبتمبر 2009

من مجلة فدى .. أطـــيــاف ( الجزء الثالث )

الطيف ( 41 )
وقفنا إذ تلاقينا

هناك حول بوابة القدس..

هناك حيث الطهر والنقاء..
حيث التضحية والفداء ..حيث الأبطال..
أبطال الحجارة يسطرون غد مشرق..
يبدد ظلام هذا الليل الحالك المدلهم ..
ويزيل غشاوة هذه السنين الحبلى..
بالمحن.. والخضوع والاستسلام ..
هناك تلاقينا على بوابة القدس ..
ولكن..
وقفنا إذا تلاقينا!!

الطيف ( 42 )
بين الإقدام والإحجام
إن الإنسان تضطرب في نفسه..
وتتجلجل بين جوانحه..
العديد.. والعديد من الآمال.. والأحلام.. والتطلعات.. والرؤى..
التي يرغب في تحقيقها..
وتسطيرها على أرض الواقع..
ولكن العوائق والمنغصات..
تجعله يتأرجح بين الإحجام تارة.. والإقدام تارة أخرى !!!؟؟؟

الطيف ( 43 )
عندما يموت الطموح
الكثير من الناس.. وللأسف الشديد!!
يعيشون في هذه الدنيا بلا هدف..
وإنما فقط يخوضون هذه الأمواج المضطربة..
كما يخوض القطيع!!!
فهؤلاء مات عندهم الطموح
ووأدت عندهم الهمم.. والعزائم !!!؟؟

الطيف ( 44 )
العمل لمجرد العمل
في كثير من الأحيان.. نقوم ببعض الأعمال.. فقط لمجرد العمل لا غير.. وحتى نقنع أنفسنا وضمائرنا.. أننا قمنا بهذا العمل.. بغض النظر عن الأهداف.. أو النتائج.. مما يؤدي إلى ظهور العديد من النتائج السلبية..التي لا تحمد عقباها!!؟؟

الطيف ( 45 )
أنت الألم وأنت الأمل
نعم أنت ..أنت يا من بزغت من أعماق السكون.. وبرزت من بين حطام السنين..أنت أيا أنت.. أنت الأمل.. وأنت الألم.. أنت اليوم..وأنت الغد المشرق..فيا أنت هلم نكسّر الحواجز ونحطّم..السدود ..هلم نضع يداً على أخرى.. ونحلق في الفضاء الرحب..هلم نصيغ لحناً عذباً ..يبدد هذا اللحن الجنائزي النشاز ..هلم نخط على قارعة الحياة..درباً نسلكه ونحن نعبر فيافي العمر القاحلة!!!؟؟؟

الطيف ( 46)
عندما نكون أمــــعة
كثير هم أولئك.. الذين ليس لهم من هم.. إلا متابعة الآخرين ..بحيث يحسنون إذا أحسن الناس ويسيئون إذا أساء الناس.. فيا أنتم ..وطنوا أنفسكم ولا تكون إمعة!!! تنعقون بما لا تعلمون..وتقولون ما لا تفقهون..وتفعلون ما لا تدركون!؟

الطيف (47)
طيف سراب
عندما تصبح الأماني طيف سراب ..وتنقلب الأحلام هماً.. تراود صاحبها بالليل والنهار.. ويعجز الإنسان عن تحقيق ما كان يحلم به.. ويصبو إليه..هناك..نعلن الاستسلام.. والخضوع.. والانقياد!!!!؟؟؟
النداءات التي نبعثها لا تستجاب
والأماني أصبحت طيف سراب

الطيف (48)
سراب الظل
عندما يوغل الإنسان في الصحراء القاحلة الجرداء الممحلة.. ويتراءى أمامه سراب من بعيد!! يمني نفسه بنيل ما يصبو إليه!! ولكن عندما يصل.. لا يجد إلا سرابا بقيعة يحسبه الظمآن ماء ..فهذا هو سراب الظل.. أو الإنسان الذي يتتبع آراء الآخرين!! ويقتات بأقوالهم!!!؟؟؟.ويتكلم بألسنتهم !!؟؟!ويفكر بعقليتهم !؟؟؟! وليس له من أمره شيء..فعندما ترى هيئته ومظهره تقول هنا الدنيا فإذا حاورته أو جادلته لا تسمع منه إلا النعيق...أو النهيق !!!؟؟

الطيف (49)
مدحاً أم ذماً
كثير هم أولئك الذين يحترفون مهنة الظهور..والتظاهر بالظهور بين الناس!! لسبب مقنع أو لغير سبب.. وكثير هم أولئك الذين يتسلقون على أكتاف الآخرين!! ويعرفون من أين تؤكل الكتف!! ويصفقون لكل ناعق!! ويهللون لكل أفاك!! ويمجدون كل كذاب!! ويكيلون المديح!! وينمقون العبارات!! ويصيغون الكلمات!! وما زلت لا أعلم هل التحلي بهذه الصفات يعتبر مدحاً أم ذماً!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

الطيف (50)
أحلام اليقظة
أن يحلم الإنسان فذلك من حقه!!! وأما أن يرغم الآخرين على التحليق في عالم الخيال.. معتمداً على أحلامه الكاذبة!! وترهاته الكاسدة!! فذلك الذي ليس من حقه مطلقاً!؟

الطيف (51)
ظِلال الذكرى
ونحن نشاهد الواقع المؤلم.. والمرير.. الذي تعيشه الأمة الإسلامية.. لا بد لنا أن نبعث برسالة.. إلى هذه الأمة.. نذكرها بماضيها المشرق.. ذلك الماضي.. الذي صنعه رجال كتبت أسماؤهم بماء الذهب على صفحات التاريخ.. لم يتبقى لنا منه إلا ظِلال ذكرى.. نسترجعها كلما ألمّت بأمتنا المحن.. واكتنفتها القلاقل.. وحلت بساحتها الصعاب !!؟؟؟؟

الطيف (52)
صرخات ما قبل المخاض
أخي ..أيها المناضل من أجل المبادئ والقيم !!أنت قوي في زمن الضعف!! أنت عملاق في زمن التقزم !!.أنت سراج منير في هذا الليل الحالك المدلهم!! فلا تسأم!! ولا تتململ!! فإنما هذه تجليات ما قبل الشروق!! وصرخات ما قبل المخاض!! والهدؤ الذي يسبق العاصفة !!!؟؟؟

الطيف (53)
طيف الأمل
هناك من بعيد.. من بعيد.. يتراءى لنا طيف.. ربما يحمل بين جوانبه أملاً.. كنا قد فقدنا الأمل في تحقيقه !!

الطيف (54)
همسة عتاب
ابعثها إليك وأنا عاتب عليك ..عاتب لأنك هجرت من لا يستحق الهجران !! ونبذت من لا يستحق النبذ !! وما ذلك إلا لأهواء في نفسك !! وزيغان في عقلك !!؟؟؟وتلبد في ذهنك!!.فيا أنت..حكم عقلك ..فما كل مرة تسلم الجرة !!!؟؟

الطيف (55)
إياك والشوك بين الورد
إن الذي يرغب في الخير!! لا ينتظر أي جزاء من الناس!! بل عليه أن يتطلع إلى الجزاء.. من الله سبحانه وتعالى !! فإن ما عند الناس.. فان!!!؟؟؟ وما عند الله باق!!!؟؟؟؟

الطيف (56)
ضواري الشوق
ونحن نوغل في غياهب هذه الحياة..تنتهشنا ضواري الشوق ..الشوق إلى ماض.. كثيراً ما اشرأبت إليه أعناقنا !!!!؟؟ ولاكته ألسنتنا!!!؟؟ فيا شوق أوغل!!!؟؟ ويا أيتها الضواري.. أنتهشي منا ما تستطيعين.. لعلك تيقظين نياماً!!؟؟غلبهم السبات !! وزلزل صوت شخيرهم.. الجبال والوهاد !!!؟؟؟؟؟

الطيف (57)
الليل داج والذئاب ضواري
الليل داج ..والناس في سباتهم .. ..ولكن الذئاب الضارية.. التي ما برحت تنهش الشياه القاصية.. تواصل عربدتها ..بلا كلل أو ملل ..فيا أيها الليل الحالك المدلهم.. أشرق بنورك الوضاء.. حتى تبدد هذا الظلام المخيم علينا ..لكي تتلاشى هذه الذئاب الضارية!!!!؟؟؟

الطيف (58)
القطا المهاجر
لماذا هذا القطا يهجر عشه!! ويبحث عن أعشاش في أماكن أخرى!! لماذا لا نسأل أنفسنا!!!؟؟؟ لماذا هذه الطيور تهاجر هنا وهناك!! ألا توجد أعشاش في هذه المناطق!! ألا يوجد سكن لها في هذه البقاع !! لمن تترك هذه الأعشاش !!؟؟هل تترك لتعصف بها الرياح!! وتذروها الرمال !!!وتنتهشها السباع !! هل تترك للذئاب المتوحشة !! والكلاب الضالة!!؟؟لتقض مضجعها !!؟؟وتلهو بها !!؟؟؟؟؟؟؟


الطيف(59)

حلم أصبح حقيقة
في كثير من الأحيان ..تكون أحلامنا وأمانينا في متناول أيدينا ..ولكن بسبب التراخي.. والكسل.. وكثرة التفكير.. ..تتبخر هذه الأحلام !!!؟؟أو تختطف من بين أعيننا !!؟؟ثم نتأوه عليها ونعض على أصابعنا حسرة وندم..يوم لا يفيد الندم ..ولا تجدي الحسرات !!؟
قالوا له دع قيدها.. دع سجن عينيها وغادر
ما دروا من أنه.. قد كان في عينيكِ حرا
(( أناشيد..ها قد رحلتِ ))

الطيف (60)
زوار المساجد
يكثر في شهر رمضان مرتادي المساجد.. وزوارها.. وعّمارها!!! وهذه ظاهرة طيبة.. تبشر بكل خير .. ولكن.. وللأسف الشديد!! فإن هناك فئة من البشر تنفر الناس من هذه المساجد!! بالسخرية منهم!! والتقليل من شأنهم!! وأنهم لا يعرفون المساجد إلا في شهر رمضان!!! فأقول لأمثال هؤلاء أن هذا البيت.. هو بيت الله ..وأنت لست حاجبا أو رقيباًً عليه.. فأترك الناس يصلون.. ولا تنفرهم عن الصلاة بغبائك.. وقلة فهمك.. وسوء طويتك!!!!؟؟؟

الطيف ( 61 )
إليك أنت
نعم أنت ..أنت التي كانت الأنظار ترمقها وتنظر إليها بالإعجاب والفخر ..أنت يا من كادت أن تحيد عن الطريق ..أنت يا من صارت تنعق مع الناعقين ..أنت يا من أصبحت إمعة تحسني إذا أحسن الناس وتسيئين إذا أساؤا .. أنت أيا أنت.. أثبتي ووطني نفسك.. حتى تمر العاصفة... وبعدها.. لك حادث حديث !!؟؟؟

الطيف ( 62 )
ها قد رحلتِ
ها قد رحلتِ ..رحلتِ يا حبيبتي ..في وقت نحن أحوج ما نكون إليكِ!! رحلتِ.. وأنت الأمل..رحلت..ِ وأنت الألم رحلتِ..وأنت حية في قلوبنا!! رحلت..ِ وأنت في ضمائرنا!!؟
قالوا له دع قيدها.. دع سجن عينيها وغادر
ما دروا من أنه.. قد كان في عينيكِ حرا
(( أناشيد..ها قد رحلتِ ))

الطيف (63)
جمع العالم في حيزومه
نعم جمع العالم في حيزومه.. أترى العالم في القبر نزل..أترى العالم في القبر نزل !!!؟؟؟ آه آه آه .. أي وصف أبلغ من هذا الوصف !! وأي قول أسمى من هذا القول!! ..وأي آة تتجلجل في النفس أقسى من هذه الآهة !!!؟؟ آهة صدح بها هناك..هناك بعيدا بعيدا .. وزلزلت نفوس أبية هنا ..هنا حيث المجد والسؤود .. هنا حيث يرقد هذا العظيم ..فما أعظمكما أنتما الاثنان ..وما أسعدنا أن يجود الزمان بمثلكما !!

الطيف (64)
أخي الحبيب..أحيي فيك تلك الغيرة.. والجرأة ..والحماسة.. في مناقشة تلك القضايا.. التي ما فتئت تؤرق المجتمع ..وتهد كيانه ..وتزلزل بنيانه !!!!؟؟؟؟
أخي..وأنت تبحر في خضم الحياة..فلا تحسبنها كما هي في مخيلتك!! ولا تحسبن الأخوة كما نحلم بها!!! ولا تحسبن الناس ملائكة معصومين!! ولا شياطين!! وإنما يجمعون بين القليل من خصائص الملائكة!! والكثير من مكر الشياطين!!؟
إننا ونحن نخوض في هذه الحياة.. ونبحر في غياهبها.. ولججها العميقة.. سنتعامل مع نفوس شتى.. ومآرب متباينة.. ورؤى وعقليات مختلفة.. فهذا يحارب من أجل مصلحته باسم الدين!! والآخر يقاتل من أجل مركزه باسم التقوى!! والثالث يستهزأ بالآخرين باسم الأخوة!! والرابع يمشي بالغيبة والنميمة باسم الإصلاح !!والخامس يطمس حقوق الآخرين تحت طغيان الأنا!! وهكذا دواليك .
فيا أخي.. هذا هو الوجه السيء.. والمؤلم للحياة.. ولكن ما أقساه!! وما أفظعه!!؟؟ ما أقسى أن تكون غريبا.. بين أحبابك.. وأصحابك.. وخلانك!!؟؟ ما أقسى أن تحارب.. من أجل رأي اعتقدت إنه الصواب.. فأعلنته على الملأ.. بدون خوف.. أو وجل؟؟!! وما أقسى أن تتهم بحب الفرقة.. والشقاق.. لمجرد أنك تثبت على رأيك.. ولم تتزعزع عنه قيد أنمله !!! وما أقسى أن تكون المذنب وأنت الضحية!!!
أخي..إن ما ذكرته ليس هذيانا بل هو عين الصواب!! ومن صميم الواقع المؤلم الذي نعيشه كل يوم !! وما نزال نعيشه!!؟؟؟

الطيف (65)
طيف الوداع
ما هذه الأطياف.. إلا كحلم تراءى لي كهيئة سراب.. فأردت أن تشاركوني أحلامي.. واشارككم أحلامكم..وتشاركوني آمالي وأشارككم آمالكم .. وربما تكون قد راقت للبعض!! لأنها لامست شغاف قلبه..وحركة سواكن وجدانه !! وساءت البعض الآخر.. واعتبرها مجرد ترهات !!وخزعبلات!! يربأ بنفسه عن قراءتها..أو حتى النظر إليها!! ولكن مهما يكن.. فربما تكون هذه الأطياف في يوم من الأيام.. ذكرى لي ولكم!!!؟؟؟؟؟؟


همــــسة :
إن كنت حتى أنتِ.. لا تهوينها..
فلمن إذاً أهدي..
جميل خواطري!!؟؟
هذي الزهور..
إليكِ قد أهديتها
فلتشعري بالحب
أو
لا تشعري!!؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق