الأحد، 13 سبتمبر 2009

من قبائل ضنك ( قبيلة الربوخ )


قبيلة أزدية قحطانية ، من قبائل ولاية ضنك القديمة ، تنتسب لـ ربخة بن حارث بن عائذ بن خترير بن أسلم بن هناءة بن مالك بن فهم الأزدي .
ذكرهم المؤرخ العماني حميد بن محمد بن رزيق ، في كتابه " الصحيفة القحطانية " أثناء حديثه عن الإمام أحمد بن عمر بن محمد الربخي الضنكي ، حيث قال : ( .. والرباخ هؤلاء يمنيو النسب ، قليلو العدد ، ومنهم الرباخ أهل إقليم طيوي ). الجزء الخامس /135

ويقول الشيخ سيف بن حمود البطاشي ، في كتابه " إتحاف الأعيان " :" والرباخ هم من بني هناءة بن مالك بن فهم منسوبين إلى ربخة " .

توجد هذه القبيلة حاليا في الكثير من الولايات العمانية كـ:
ولاية ضنك ( سفالة ضنك ) بمنطقة الظاهرة
وولاية بهلا ( حارة بيمان ) بالمنطقة الداخلية
وولاية قريات ( ضيقه ـ عمق ) بمحافظة مسقط
وولاية مطرح بمحافظة مسقط
وولايةالرستاق بمنطقة الباطنة .

وممن يوجد اليوم منهم في ضنك ، فهم من أبناء عبيد بن حمد بن عبيد بن سليمان الربخي ، وقد نبغ منهم عددا كبيرا من العلماء والأئمة والشعراء والأدباء ، ومنهم :
1- الإمام أحمد عمرو بن محمد الربخي الضنكي ، بويع بالإمامة على عمان في أواخر القرن التاسع الهجري ، وقد ذكره المؤرخ ابن رزيق في كتابه " الصحيفة القحطانية " ، قائلا : ( .. وعقدوا من بعده لأحمد بن عمر بن محمد الربخي ، وكان مسكنه ضنك من الظاهرة ) الجزءالخامس/135

2- والشيخ الفقيه سعيد بن مسعود بن صالح الربخي الضنكي ، كان من علماء عمان في القرن الثاني عشر الهجري ، ذكره الشيخ المؤرخ سيف بن حمود البطاشي – رحمه الله – وقد أطلع على بعض الأجوبة لهذا الشيخ حيث يقول : " ... وهو من فقهاء القرن الثاني عشر له أجوبة في الأثر " ويقول كذلك : " أطلعت له على أجوبة في الفقه " .

أطلعت على بعض المخطوطات التي نسخها لنفسه ،ومن هذه الكتب التي نسخها لنفسه كتاب "منهج الطالبين وبلاغ الراغبين" للشيخ خميس بن سعيد الشقصي ـ رحمه الله ـ وقد كتب معلقا عليه قائلا: " تم الجزء التاسع في الدعاوى والأحكام من كتاب منهج الطالبين وبلاغ الراغبين ويتلوه الجزء العاشر في الشهادات والأيمان من منهج الطالبين وبلاغ الراغبين تأليف الشيخ العالم الزاهد الخاشع الراكع الساجد المتورع خميس بن سعيد الشقصي الرستاقي أسعده الله وكان تمامه ضحى يوم الاثنين لثلاث خلون من شهر صفر من شهور سنة خمسين سنة ومائة سنة وألف سنة من الهجرة النبوية الإسلامية على يد العبد الأقل لله عز وجل الفقير إلى الله تعالى سعيد بن مسعود بن صالح الربخي بيده لنفسه ابتغاء لما عند الله من الثواب وإحياء لما درس من السنة والكتاب وأنا استغفر الله من السمعة والرياء والإعجاب ومن كل ما خالفت فيه الحق والصواب آمين اللهم آمين " .

ويقول كذلك في مخطوطة أخرى : " ..من كتاب منهج الطالبين وبلاغ الراغبين للعبد الأقل لله عز وجل الفقير إليه سعيد بن مسعود بن صالح بن مسعود بن هلال الربخي الضنكي رزقه الله حفظه والعمل بما فيه إنه جواد كريم اللهم وفقنا لما تحب وترضى وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب كتبه مالك قرطاسه الفقير إلى الله تعالى سعيد بن مسعود بيده عصر الجمعة 14 رجب سنة 1147من الهجرة الإسلامية النبوية " .

كما نسخ له عدد من الكتب الفقهية كذلك وقد وجدت بعض النسخ التي كتبت لهذا الشيخ ، حيث يقول الشيخ خلف بن محمد الغفيلي الضنكي في نهاية أحد الكتب التي نسخها لهذا الشيخ : " تم كتاب الحدود وهو الجزء الحادي عشر ضحى الخميس وخمس ليال خلون من شهر شوال أحد شهور سنة ست وأربعين ومائة وألف سنة من الهجرة على يد الفقير إلى الله تعالى خلف بن محمد بن خنجر بن سعيد بن غفيلة غفر الله له ولوالديه وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات نسخ للشيخ الثقة سعيد بن مسعود بن صالح الربخي الضنكي " .

وقد وجدت له تعليقا على كتاب ( خزانة العباد ) حيث يقول : ( .. لي هذا الكتاب وأنا سعيد بن مسعود بن صالح بن مسعود بن هلال الربخي ، كتبته بيدي يوم السبت 25 ذي القعدة 1154 ) .

3-الشيخ بشير بن مسلم بن سالم الربخي الضنكي ، وهو من أعلام القرن الثاني عشر الهجري ، كان معاصرا للشيخ سعيد بن مسعود بن صالح الربخي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق